الوحدة الأميركية

الوحدة الأميركية
هي حركة هدفت إلى ضمِّ دول القارة الأميركية في مجموعة منظمة بقصد تشجيع التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي في ما بينها وتضم الولايات المتحدة دول أميركا الوسطى والجنوبية ودول الكاريبي الإنكليزية وبقيت كندا خارج الوحدة.
وفكرة الوحدة بدأها سيمون بوليفار وشجعتها الولايات المتحدة وهدفها لعب دور سياسي أكثر بروزاً خارج حدودها في حركة توسعية أميركية وصارت الدول اللاتينية الأميركية تشكو بعد ذلك من التدخل السافر في شؤونها من قبل الولايات المتحدة إلى أن جاء فرانلكين روزفلت إلى السلطة سنة 1933م فعمل على كسب وتأييد شعوب أميركا اللاتينية نظراً لتوقعه قيام حرب عالمية ثانية.
وبعد الحرب العالمية الثانية جهدت دول الوحدة الأميركية لتقويم مسألة الأمن الجماعي لذلك وقعت معاهدة المساعدة المتبادلة في ريودي جانيرو في 2 أيلول 1947م ووضعت خطة معدَّة لإبعاد كل الاعتداءات التي يمكن أن تتعرض لها القارة. أصيبت بعد ذلك الوحدة الأميركية بتصدُّع نتيجة العاملين:
1 ـ إقامة نظام شيوعي في كوبا.
2 ـ تدخل الولايات المتحدة في سان دومينغو عسكرياً سنة 1965 م.
ووجدت دول الوحدة الأميركية أنه لا بُدَّ من إعادة تنظيم هذه المجموعة أولاً بانفتاحها على العالم وخلق بُنَى اقتصادية واجتماعية جديدة وحل الخلافات العالقة بينها وقد تبنَّت هذا المشروع دول أميركا اللاتينية في الدرجة الأولى وعملت وحدها على تحقيقه دون أن تتخلَّى عن مساعدة الولايات المتحدة لها.
غات:
عند انتهاء الحرب العالمية الثانية فكَّرت البلدان الكبرى في كيفية إعادة ما وفرته الحرب وكيفية الحؤول دون نشوب الحرب من جديد، ولأن هذه البلدان كانت قد شهدت حرباً تجارية ضروساً في ما بينها خلال عقد الثلاثينات وهو ما يعرف باسم حرب إفقار الجار فقد تمَّ الاتفاق على إنشاء منظمة تجارية دولية تحول دون الممارسات التجارية الخاطئة وبدأت من ثمَّ اتفاقية الغات «اختصار للاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة اجتماعاتها في هافانا عاصمة كوبا سنة 1947م ووقعت عليه 53 دولة عام 1948 م.
ثم حدثت دورة أورغواي سنة 1986م واستمرت ثماني سنوات 1994م وانتهت مع الإعلان عن المنظمة العالمية للتجارة بازدياد أعضائها وحلَّت هذه المنظمة محل الغات بدءاً من أول العام 1995 م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معاهدة برست ليتوفسك

معاهدة برست ليتوفسك معاهدة صلح منفرد عقدت بين الاتحاد السوفياتي ودول الوسط في مدينة برست ...