انطوان بوادوبار

انطوان بوادوبار
(1878م ـ 1955م)
هو عالم إفرنسي نابغة، رأينا من الواجب ذكره مع أعلام الشرق نظراً لخدماته التي قدمها للعروبة، ولد في مدينة ليون بفرانسا في 11 تشرين الأول سنة 1878 م، وتعلم اللغتين التركية والارمنية، واشترك في الحرب العالمية الأولى في الجبهة الشرقية (القوقاز، أرمينيا والعجم) فكان ضابطاً برتبة مقدم في الجيش الفرنسي.
جهوده العلمية:
إن من يطلع على مؤلفاته البالغ عددها (79) مؤلفاً علمياً في الجغرافيا والتاريخ والاجتماع وأكثرها في العلوم الشرقية يعلم أن هذا الراهب وقف حياته لخدمة العلم، ومن أعماله المشهورة تنظيمه مخططاً للاقنية والحدود البيزنطية ـ السورية الواقعة ما بين النهرين من البصرة حتى البوكمال مع آثارها وطرقها القديمة التاريخية وتصويرها بواسطة الطائرات، وقد وضع مؤلفاً باكتشافاته التي أخذت شهرة عالمية، حتى قال (السير جورج مكدونالد) بأن عمله يعتبر أكبر مساهمة علمية لمعرفة تاريخ الآثار الفنية.
وقام بسلسلة أبحاث علمية تتعلق بمنشأ وجريان العواطف الرملية في الصحراء ولفت انظار المجامع العلمية في الدنيا بأبحاثه هذه.
وله مؤلف تاريخي باكتشافه موقع مرفأ صور القديم التاريخي، ذلك المرفأ الذي لعب الدور العظيم في السيادة البحرية العالمية التي مثلتها بريطانيا حتى اليوم، وقد قضى على مرفأ صور التاريخي ودولة اسكندر المكدوني في أثناء فتوحاته، وقد اكتشف الموقع الحقيقي لمرفأ قرطاجنة سنة 1948 م.
هذا وان المحاضرات والمقالات العلمية التي نشرها كشفت كنوز الثروة التاريخية في البحر المتوسط الشرقي والبلاد الواقعة وراءه.
وقد لعبت الاكتشافات التي قام بها في الطائرة دوراً لدى علماء الإنكليز، فقاموا بأعمال ناجحة بفضل تفكير المترجم وأعماله واستعملوا طريقته ووضع (السير أوربل شتاين) مؤلفاً بذلك، وعند نشره تتجلى مواهب هذا العالم المتواضع.
وفاته:
وفي يوم الإثنين في السابع عشر من شهر كانون الثاني 1955م توفي هذا الراهب العالم الجبار، بعد أن ترك وراءه ثروة علمية خلدته مدى الدهور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وليم رايْت

وليم رايْت (1245هـ ـ 1305هـ) (1830م ـ 1888م) وليم رايت. مستشرق إنكليزي. ولد في البنغال ...