تاريخ أوكرانيا

تاريخ أوكرانيا
كانت أوكرانيا ما بين القرن التاسع والثالث عشر إمارة سلافية عاصمتها كييف دمَّرها غزو النقاد عام 1341م ثم غزاها الليتوانيون في القرون الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر فأنضمت إلى مملكة بولونيا ثم هُزم البولونيون ثم انتصروا ثم تدخلت روسيا فوقعت مع بولونيا معاهدة تجعل أوكرانيا الشرقية إمارة قوقازية ذات حكم ذاتي وتمت الحماية العنصرية لكن عندما قسمت بولونيا عام 1775م ضمت روسيا إليها الجزء الأكبر من أوكرانيا وألفت الحكم الذاتي. ثم منعت السلطة الأوكرانية. عام 1876م ثم وحدَّ الروس عام 1914م منطقة أوكرانيا وجعلوها تابعة لروسيا.
ثم تشكلت على أرض أوكرانيا حكومتان عام 1917م واحدة مناصرة للسوفيات وأخرى معادية لهم. منحت حكومة كييف عام 1918م اليهود امتيازات كبيرة فتمثلوا بعشرين نائباً وستة وزراء.
ثم في عام 1919م اتحدت الجمهوريتان الأوكرانيتان وشكلتا جمهورية واحدة ثم اتحدت مع روسيا عام 1920م ثم أصبحت في 1922م جمهورية فدرالية في إطار الاتحاد السوفياتي وأصبحت في عام 1928 عديمة الاستقلال الثقافي نتيجة سيطرة اللغة الروسية.
وقامت عدة حركات منادية للسيطرة السوفياتية داخل أوكرانيا وخارجها انتهت بالفشل وقد تم نقل الآلاف بل ومئات الآلاف منهم إلى سييبريا.
وفي عام 1990م أعلنت أوكرانيا انفصالها عن الاتحاد السوفياتي وأولوية القوانين الوطنية الأوكرانية على القوانين الاتحادية وإنشاء جيش خاص وحزب وعملة وطنية.
وفي 1991م أعلن ليو نيدكرافتشوك رئيس أوكرانيا استقلال أوكرانيا ومنع الحزب الشيوعي وقام بالمضي قدماً في التحول إلى اقتصاد السوق لكنه لم يجد الطريق الصحيح بعد.
أسطول البحر الأسود:
هناك أزمة بين روسيا وأوكرانيا بسبب أسطول البحر الأسود فاتفقا على تقسيم الأسطول مناصفة غير أن البرلمان الروسي رفض هذا التقسيم وأعلن الطرفان في عام 1993م أن الأسطول سيصبح روسيا.
وكانت تعتبر أوكرانيا ثالث قوة نووية في العالم إذ تملك نحو 2000 رأس نووي غير أن أوكرانيا قد تعهدت عبر توقيعها على معاهدة ستارت2 القاضية بنزع السلاح النووي الاستراتيجي بتدمير ترسانتها النووية بقي أن نشير أن أسوأ كارثة نووية وقعت في مفاعل تشيرنوبيل الذي يقع ضمن أراضي أوكرانيا ويتجه ليونيدكرافتشوك الرئيس الأوكراني نحو تعاون وثيق مع الدولة الصهيونية على حساب الدول العربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دولة الكويت

دولة الكويت تقع دولة الكويت في غرب آسية على الجانب الشمالي الغربي للخليج العربي، وعاصمتها ...