تاريخ البحرين

تاريخ البحرين
كانت أراضي البحرين تُسَمَّى أرض دلمون والتي تتوسط طرق التجارة والنقل بين مصر وبلاد ما بين النهرين والهند.
وبعد المملكة الدلمونية لم يسجِّل التاريخ أو تكشف الحفريات أي شيءٍ يذكر عن البحرين حتى فجر الإسلام في القرن السابع الميلادي فارتبطت جزيرة البحرين سياسياً واجتماعياً وسكانياً بمجتمع الجزيرة العربية وهناك الكثير من الشواهد اللغوية التي تؤكِّد أن أصل المجتمع البحريني ينبع من القبائل العربية القديمة في الجزيرة العربية.
كان العرب يقسمون الجزيرة العربية إلى خمسة أقاليم واحد هذه الأقاليم البحرين الذي كان يشمل منطقة الأحساء كلها ويسمى العروض لاعتراضه بين اليمن ونجران والعراق.
وفي أواخر القرن الثالث الهجري احتل أبو سعيد الجنابي احد قادة القرامطة مدينة هجر عاصمة البحرين آنذاك واتخذ مدينة الأحساء عاصمة لدولة القرامطة وفي القرن السادس الهجري احتل جنكيزخان ملك المغول البحرين ثم ظهر هولاكو فاستولى عليها ثم تحررت البحرين بموته من قلم المغول ليسيطر عليها البرتغاليون ويحصنوها كما حصنوا بعض موانىء الخليج العربي لتأمين طريق تجارتهم إلى الهند.
في سنة 1602م غزا الفرس المنطقة وأخرجوا منها البرتغالين ثم انتزعها من الفرس سلطان عمان ثم عاد الفرس لاحتلالها فتصدت لهم القبائل العربية بزعامة آل خليفة وأخرجتهم منها عام 1783م وقد استند الإيرانيون في مطالبتهم بضم البحرين إليهم إلى هذه الفترة من تاريخ احتلالهم لها وقد تخَلَّت إيران نهائياً عن المطالبة بها عام 1970م على لسان الشاه محمد رضا بهلوي.
وفي عام 1861م تعهَّد أمير البحرين بالامتناع عن الحرب والقرصنة وتجارة العبيد مقابل المساعدة والحماية البريطانية وكان الاتفاق حصيلة تخوف البحرين من مطالب إيران ورغبة بريطانيا في منع فرنسا وروسيا وألمانيا من التقدم باتجاه الهند ثم تعهد حاكم البحرين في 1880 و1892م بعدم التنازل عن أجزاء من أرضه أو رهنها لأحد في ما عدا الحكومة البريطانية وكذلك بعدم إقامة علاقات مع أية حكومة أجنبية بدون موافقة الحكومة البريطانية.
أجريت أول انتخابات للمجلس البلدي في 1919 م.
وفي 1957م أعلنت البحرين سيادتها القانونية على الأجانب الذين كانوا يخضعون لامتيازاتٍ خاصة بحيث لا يطالبهم القانون المحلي ثم أصدرت طوابعها الخاصة في 1960م وكملتها في 1965م.
وتمَّ إنشاء مدينة عيسى التي تتوفر فيها أسباب الراحة وطبقت وهب أول دولة خليجية بذلك التعليم والتطبيب المجانيين كما توافرت فيها خدمات الكهرباء والماء.
ثم أعلنت بريطانيا في 1968م أن كل قواتها الموجودة «شرقي السويس» سوف تسحب قبل نهاية 1971م فنفِّذ القرار فعلاً.
ثم طلبت البحرين إبان حرب تشرين الأول 1973م من البحرية الأميركية التي تملك منشآت رسو في البحرين إخلاءها خلال سنة واحدة غير أن عملية الإخلاء لم تتم في حينه.
وفي كانون الثاني 1970م عيَّنت السلطة البحرينية مجلس دولة مكونا من 12 عضواً ليتولى السلطة التنفيذية العليا وكانت تلك أول مرة يتخلى فيها الحاكم عن بعض صلاحياته وضمَّ المجلس 4 سُنَّة و4 من العائلة الحاكمة وهم سنَّة أيضاً و4 شيعة.
وفي آب 1971م تحوَّل مجلس الدولة إلى حكومة لدولة البحرين مهمتها توصية الشؤون الداخلية والخارجية.
وأعلن استقلال البحرين في أب 1971م وعقدت معاهدة صداقة مع بريطانيا وخلع الحاكم الشيخ عيسى على نفسه لقب أمير ثم انضمت إلى جامعة الدول العربية أيلول 1971م وإلى الأمم المتحدة.
ثم انتخاب مجلس وطني في 1973م ثم حُلَّ في 1975 م.
وقامت إيران وما تزال بدعم متطرفي الشيعة في البحرين لزعزعة الأمن في البحرين مما جعل السعودية تبادر إلى توقيع اتفاقية أمنية مع البحرين وعمان وقطر والإمارات.
وتتنازع البحرين مع قطر حول خلاف حدودي يتمحور في شأن جزر وهي 16 جزيرة تنبع البحرين حالياً حوار وقد ارتفع خلافها إلى مملكة العدل الدولية في لاهاي.
وفي 15 كانون الأول 1992م أعلن أمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان عزمه على إنشاء مجلس للشورى ثم شكله بالفعل بعد أسبوع من 30 عضواً.
قبل كانون الأول 1994م وآخر أيار 1995م عرفت البلاد أحداث شغب وعنف واضطرابات قام بها شيعة مدعومون من إيران واستطاعت السلطنة البحرينية الإمساك بكثير من المنفذين وأبعدت بعضهم.
هذا وإن ما يميز البحرين الجسر الذي ربطها بالسعودية «جسر الملك فهد» بطول 25 كلم فوق البحر والذي أقيم عام 1986م واستطاع بمدة قصيرة أن يتعدَّى أكثر التوقُّعات تفاؤلاً للدعم الاقتصادي والتنمية الاجتماعية إلى جانب ازدهار الحركة السياحية في البحرين ـ أكثر من أربعة ملايين شخص عبروه إلى البحرين على مدى عشرة أشهر فقط ابتداء من تشغيله في أول كانون الأول 1986 م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دولة الكويت

دولة الكويت تقع دولة الكويت في غرب آسية على الجانب الشمالي الغربي للخليج العربي، وعاصمتها ...