تيسير عقيل

تيسير عقيل
(1920م ـ م)
أصله ونشأته:
ولد الاستاذ تيسير عقيل بن المرحوم محمد حسن بن احمد عقيل في دمشق سنة 1920 م، وأسرة عقيل قديمة العهد معروفة بوجاهتها في يبرود القريبة من النبك بين دمشق وحمص، تلقى دراسته الابتدائية في المدارس الاميرية بدمشق، ثم اكب على المطالعة بنفسه فتوسعت علومه ومداركه.
فنه:
تعلق بالفن الموسيقي منذ صغره وتعلم العزف على آلة (الفيولونسيل) وهي آلة ذات شأن تهيمن على الآلات الموسيقية وتنسجم معها بروعة فتضفي على الجو الفني فتنة وسحراً، وهو أحد مؤسسي إذاعة دمشق البدائية.
سفره إلى فلسطين:
وفي عام 1946 سافر إلى فلسطين وعمل في اذاعة القدس فكان يقدم البرامج الموسيقية ويعزف على الآلة المذكورة وبقي فيها مدة سنتين درس خلالها علم النوطة والفن الموسيقي وفق طريقة الكونسرفتوار على فنانين المانيين كانوا يعملون في اذاعة القدس.
ولولا نكبة فلسطين التي اضطرته للعودة إلى وطنه لاستأثرت بمواهبه اذاعة القدس، ولكن الاقدار شاءت ان يعود ليخدم وطنه عن طريق الفن بحماس واخلاص، وأن تأسيسه الفرقة الموسيقية الكبرى للمعهد الموسيقي لاكبر دليل على الاستفادة من فنونه.
في المعهد الموسيقي الشرقي:
ثم عاد من فلسطين فعين استاذاً في المعهد الموسيقي الشرقي التابع لوزارة المعارف وألف الفرقة الكبرى في المعهد من ستين عازفاً على مختلف الآلات واستطاع ان يحقق الفرق الاجماعي الشرقي على الطريقة العالمية، واقام حفلات سنوية نالت الاستحسان والاعجاب.
مؤلفاته:
له تآليف كثيرة وابدعها قطع موسيقية صامتة وسماعيات من نغم الراست والنهوند والكرد، وهو فنان موهوب يتمتع بقابلية فنية ممتازة ورزانة واخلاق فاضلة موروثة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدو بن الحاج محمد عبدو

عبدو بن الحاج محمد عبدو (1864 ـ 1939م) ولد هذا الفنان بحي قسطل الحرامي بحلب ...