ثَنَي

ثَنَي
الشيء يَثنيه ثَنْيا عطفه. ورد بعضه على بعض وكفه وثَنى الرجلَ صرفه عن حاجته وكان ثانية و ثَناه تثنية جعله اثنين. و ثنَى الكلمة ألحق بها علامة التثنية و أثناه صار ثانية و أثنى على فلان مدحه و أثني عليه بالضرب ارتد عليه به. و تَثَني الشيءُ انعطف. و تثني في مشيه تمايل. و اثنى الشيء انعطف. و انثنى فلان عنه انصرف عنه و اثنَّي الشيء أثناء انعطف و استثني الشيء استثناه أخرجه من القاعدة واثْنَونى الشيءُ اثنيناء انعطف و ثاني اثنين أي واحد اثنين. والثَناء المدح والثِناء عقال البعير وثُناء ومَثنى معدول عن اثنين تقول العرب جاء القوم ثناء ومثنى، وجاءت النسوة ثناء ومثنى. والثِنْي واحد أثناء الشيء يقال أرسلته ثني كتاب هذا أي في تضاعيفه والثني من الوادي والجبل منعطفة والثِنْي الأمر يعاد مرتين. والثُنْيَان الذي يكون دون السيد في المرتبة. والثَنِيّ الذي يلقي ثنيته ويكون ذلك في الظلف والحافر في السنة الثالثة وفي الخف في السنة السادسة جمعها ثُنْيان وثِناء والأنثى ثَنِية جمعها ثَنيَّات والثَنِية أيضا واحدة الثنايا من السن. وطريق العقبة جمعها ثنايا وهي أربع أسنان في مقدم الفم ثنتان من فوق وثنتان من تحت.
تقول العرب: (فلان طلاّع الثنايا) أي ركاب المشاق والمخاطر. و الثنِيَّة أيضا بمعنى الاستثناء.
و الاثنان ضعف الواحد والمؤنث (اثنتان وثنتان) وان سمي باثنين أو باثنى عشر قيل في النسبة إليه (ثَنَوى) أو (إثْنِي).
و الاثنين اليوم المعروف في الأسبوع لا يثنى ولا يجمع لأنه مثنى فإن أريد جمعه كأنه صفة للواحد قيل اثانين و(الاثْنَوي) من يصوم الاثنين دائما.
سفر التثنية هو الخامس من أسفار التوراة وسمي كذلك لأن الشريعة تثني فيه و المثاني ما بعد الأول من أوتار العود، ومن الوادي معاطفه، ومن الدابة ركبتاها ومرفقاها و مَثْنى الأيادي إعادة المعروف وتكراره والانصباء الفاضلة من جزور الميسر ج مَثان و المَثناة حبل من صوف أو شعر أو غيره و مَثاني الشيء قواه وطاقاته. والعوج والطي والالتواء جمعها مثانيَة.
المثاني سمى اللّه تعالى آيات القرآن بالمثاني لأنها تتلى فتكرر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغا

بغا عليه يبعو بغوا جنى عليه فهو (بغو). بغاه يبغيه بغى وبغاء وبغية وبغية طلبه. ...