جسي لويس جاكسون

جسي لويس جاكسون
(1941م ـ…)
جس لويس جاكسون، أحد الدعاة النشطين الذين طالبوا بالحقوق المدنية للسود في الولايات المتحدة، وزعيم سياسي، وقس تعميد. وكان مرشحاً في انتخابات الرئاسة الديمقراطية في عامي 1984م، و1988م. ركز جاكسون اهتمامه في حملتي ترشيحه على مشكلات السود والأقليات الأخرى. وركز في حملته لعام 1988م، بصفة خاصة على المشكلات الإقتصادية لمزارعي الولايات المتحدة، وكل ما هو متعلق بالطبقة العمالية. كما بذل «جاكسون» جهوده لتسجيل المزيد من الناخبين السود وزيادة تمثيل الأقليات في المؤتمرين القوميين في عامي 1984م، و1988م، للحزب الديمقراطي. وقد فشل «جاكسون» في الفوز بالترشيح للرئاسة في كلا المؤتمرين. ولكنه اكتسب شهرة بإعتباره واحداً من أعظم الخطباء المؤثرين في السياسة الأمريكية.
ولد «جاكسون» في جرينفل بكارولينا الجنوبية. وتخرج في جامعة ولاية كارولينا الشمالية الزراعية والفنية. وأولى اهتمامه للمعهد اللاهوتي في شيكاغو، وعمل جاكسون في الفترة من 1966م حتى 1971م، مدير تشغيل لإحدى المناطق المنتجة للحبوب، وهي تعد اليد الإقتصادية لمؤتمر القيادة النصرانية الجنوبية. واستطاع وهو يقوم بهذا الدور أن يقنع كثيراً من الشركات المملوكة للبيض. بتوظيف السود وبيع منتجات الشركات المملوكة للسود.
أسس جاكسون في شيكاغو عام 1971م منظمة الشعب المتحد لخدمة الإنسانية، وهي منظمة تكرس جهودها لدعم السود اقتصادياً. وقام مشروع اسمه (بوش) من أجل مساعدة الطلاب السود حتى يحصلوا على تعليم أفضل.
اختير «جاكسون» لمجلس الشيوخ عضواً غير منتخب عن ولاية كولومبيا، وهو منصب غير مدفوع الأجر ولا يتحمل شاغله أعباء تشريعية محددة إلا أنه يعمل ضمن فريق ضغط المصلحة (اللوبي) الذي يخدم ولاية كولومبيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيد بن علي

زيد بن علي (79 ـ 122هـ ـ 697 ـ 750م) زيد بن علي بن الحسين ...