خمارويه

خمارويه
هو أبو الجيش خمارويه بن أحمد بن طولون. أجمع الجنود على توليته ملك مصر عقب موت والده وكان سنه عشرين سنة. وكان ذلك على عهد الخليفة العباسي المعتمد على اللّه. وبما أن أحمد بن طولون والده كان عاملا من قبل خلافة بغداد على مصر ثم استقل بها بقي في نفس خلفاء العباسيين شيء على ابن طولون وأولاده فجهز الخليفة المعتمد سنة (276)هـ جيشا وأرسله لقتال خمارويه تحرك ذلك الجيش من أرمينية تحت قيادة الأفشين محمد بن أبي الساج فلقيه خمارويه في بعض أعمال دمشق وهزمه ومزق جيشه كل ممزق وسار خمارويه حتى وصل نهر الفرات ودخل أصحابه الرقة ثم عاد وقد ملك من الفرات إلى النوبة.
فلما توفي المعتمد وتولى المعتضد الخلافة بادر إليه خمارويه بالهدايا فأقره المعتضد على عمله فسأله خمارويه أن يزوج ابنته أسماء الملقبة قطر الندى للمكتفي باللّه ابنه وهو إذ ذاك ولي العهد. فطلب المعتضد باللّه أن يتزوجها هو نفسه فتزوجها وجعل صداقها ألف ألف درهم.
يقال أراد المعتضد بتزوجها أن يفقر بني طولون وقد كان ما أراد فإنه يقال أن خمارويه صرف في تجهيزها ما لا يقدر حتى قيل أنه صنع لها ألف هاون من الذهب وشرط عليه المعتضد أن يحمل إليه كل سنة مائتي ألف دينار فأدى ذلك حتى مات.
ولما حملت أسماء بنت خمارويه إلى الخليفة خرجت معها عمتها العباسة بنت أحمد بن طولون مشيعة له إلى آخر أعمال مصر من جهة الشام ونزلت هناك وضربت فساطيطها وبنت مكانها قرية سمتها باسمها.
وماتت أسماء بنت خمارويه سنة (287) ودفنت داخل الرصافة ببغداد.
توفي خمارويه سنة (282)هـ وعمره (32) سنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جرجس شلحت

جرجس شلحت (1285 ـ 1346هـ ـ 1868 ـ 1928م) جرجس بن يوسف بن رافائيل بن ...