دولة بني يعفر

دولة بني يعفر
وكانت في صنعاء واستمر حكم مؤسسها إبراهيم بن يعفر من 225 ـ 260 هـ. وجاء بعده ابنه عبد الرحيم الذي خلفه ابنه يعفر دام في حكمه من 260 حتى 282 هـ حيث خلفه ابنه أسعد بن أبي يعفر حيث دام أمره حتى عام 331هـ وقد هاجم صنعاء على يد الفضل القرمطي وأخرجه منها عدة مرات كما كان في حرب مع الهادي الزيدي الذي أنشأ له إمارة في صعدة عام 284 هـ ثم عادت دولة بني يعفر وحكمها عبد الله بن محمد بن قحطان وقام آنذاك آل الضحاك الذين كانوا على عهد الخليفة العباسي الطائع لله.
وقد توفي ابن قحطان عام 387 هـ وقام بعد ابنه أسعد وبقي حتى عام 393 هـ حيث دخل في طاعة الإمام القاسم بن علي العياني.
وخلف الإمام القاسم العياني الملقب بالمنصور ابنه الحسين بن القاسم والملقب بالمهدي عام 393 هـ وبقي حتى عام 403 هـ حيث قتل مع آل الضحاك في ريدة. ثم تغلب على صنعاء وما جاورها حاتم بن علي المفلسي الهمذاني وأطاعته قبائل همدان وبقيت المنطقة في أيدي بني حاتم حتى استولى عليها الإمام المتوكل أحمد سليمان عام 532 هـ وقد تعاقب عليها السلاطين الآتية أسماؤهم:
ـ حاتم بن علي الهمذاني 492 ـ 502 هـ.
ـ عبد الله بن حاتم 502 ـ 503 هـ.
ـ معن بن حاتم 505 ـ 510 هـ.
ثم قام أحمد بن عمران بن المفضل اليافي بخلع معن بن حاتم بمساعدة عدد من قبائل همدان ونقل الإمارة إلى بني قتيب.
ـ هشام بن القتيب 510 ـ 518 هـ.
ـ حماس بن القتيب 518 ـ 527 هـ.
ثم أقام أهل همدان بعد موت حماس بست سنوات حاتم بن أحمد بن عمر اليافي وبدأ الصراع بينه وبين الإمام أحمد بن سليمان فانتصر حاتم عام 546 هـ غير أن أحمد بن سليمان إمام بني الرس عاد واحتل صنعاء عام 550 هـ وذهب حاتم إلى حصن جنوب صنعاء وبقي فيه حتى توفي عام 556 هـ.
ثم دخل اليمن الأيوبيون فقد أرسل صلاح الدين الأيوبي فرقة بإمرة أخيه شمس الدولة توران شاه فاستطاع أن يملكها وأن ينهي حكم آل حاتم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغزنويون

الغزنويون كان «البتكين» احد موالي الأتراك المقدمين عند السامانيين وقد عين والياً على مدينة غزنة ...