ساموس

ساموس
هي جزيرة من جزر بحر إيجه محاذية للشاطىء الآسيوي ولا تبعد عنه إلا نحو كيلومترين وتبعد عن أزمير نحو 70 كلم. أطول جهة فيها تبلغ (44) كلم ويبلغ عرضها من 6 إلى 19 كلم ويبلغ محيطها 146 كلم مساحتها (468) كلم مربع وهي جزيرة جبلية تبلغ أعلا قمة فيها (144) متراً.
جوها جاف صحي حتى كان الأقدمون يقولون أن أهل ساموس ليسوا في حاجة للغذاء ما دام لديهم ذلك الهواء الجيد.
بها حدائق في الوديان وفواكه وتبغ وفي سفوح الجبال توجد أشجار الزيتون الخرنوب والكروم. نبيذها مشهور وهي الان عائدة لليونان.
أعطتها تركيا سنة (1832)م استقلالاً إدارياً فكانت تحكم بأمير يوناني تعينه الحكومة العثمانية تحت ضمان فرنسا وانكلترا وروسيا وله مجلس مكون من 26 عضواً ينتخبون من الساموسيين.
تاريخ جزيرة ساموس يعلم من استقراء تاريخها أنه قد سكنها على التعاقب الكاريون ثم اللبيلاجيون ثم الايونيون من القبائل اليونانية النازحة من بيدور.
اشتهرت ساموس في التاريخ القديم بصنع السفن وإنجاب رجال البحر الأقوياء كما اشتهرت تماثيلها وأنصابها بسلامة الذوق وحسن الأحكام وكان لرخامها وفواكهها شهرة فائقة.
قصدها الأتراك سنة (1550)م فنهبوها ثم إن السلطان سليم أمر أسطوله بفتحها ففتحها وأضافها إلى الأملاك العثمانية.
اشتهرت ساموس بحسن بلائها في حرب الاستقلال اليوناني فإن اليونان لما ثارت على تركيا سنة (1820)م لنيل استقلالها ثارت معها جميع الجزر اليونانية ومنها ساموس وكان من أعمال أهلها أن طاهر باشا أميرال الأسطول العثماني لما رسا بشواطئها لمهاجمتها لم يستطيع ذلك لشدة مقاومة أهلها تحت قيادة كناريس ومع ذلك قررت الدول إعادتها للدولة العثمانية سنة (1828)م ولكن الأهالي لم يخضعوا لأمر الدول وظلوا يقاومون الأتراك فاضطرت الدول لأن تهبها استقلالاً داخلياً تحت سيادة تركيا سنة (1832)م.
أول برنس يوناني تولاها كان اتيين فوغوريدس كان يقيم بالآستانة وقد ألحقت بعد الحرب العالمية باليونان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عجمان

عجمان (Ajman) مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وعاصمة إمارة عجمان خضعت للاحتلال البرتغالي فالهولندي البريطاني، ...