شطر الرجز

شطر الرجز
الرجز له أربعة أعاريض وخمسة ضروب: فالعروض الأول تام له ضربان: ضرب تام مثل عروضه، وضرب مقطوع ممنوع من الطي. والعروض الثاني مجزوء له ضرب مثله مجزوء، والعروض الثالث مشطور له ضرب مثله، والعروض الرابع منهوك له ضرب مثله.
العروض التام، الضرب التاملم أدرجني سباني أم بشر أم شمس ظهر أشرقت لي أم قمرأم ناظري يهدي المنايا طرفه حتى كأن الموت منه في النظريحيي قتيلا ما له من قاتل إلا سهام الطرف ريشت بالحورما بال رسم الوصل أضحى دائرا حتى لقد أذكرتني مما دثردار لسلمى إذ سليمي جارة قفري ترى آياتها مثلي الزبرتقطيعه:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلنالضرب المقطوع الممنوع من الطيقلب بلوعات الهوى معمود حتى سقتنيه الظباء الغيدمن ذا يداوي القلب من داء الهوى إذ لا دواء للهوى موجودأم كيف أسلو غادة ما حبها إلا قضاء ماله مردودالقلب منها مستريح سالم والقلب مني جاهد مجهود تقطيعه:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلالعروض المجزوء، و الضرب المجزوءأعطيه ما سألا حكمته لو عدلاوهبته روحي فما أدري به ما فعلاأسلمته في يده عيشه أم قتلاقلبي به في شغل لا مل ذاك الشغلاقيده الحب كما قيد راع جملاتقطيعه:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلنالعروض المشطور، الضرب المشطوريا أيها المشعوف بالحب التعبكم أنت في تقريب ما لا يقتربدع ردمن لا يرعوي إذا غضبومن إذا عاتبته يوما عتبإنك لا تجني من الشوك العنبتقطيعه:
مستفعلن مستفعلن مستفعلنالعروض المنهوك، الضرب المنهوكبياض شيب قد نصعرقعه فما ارتقعإذا رأى البيض انقمعمن بين يأس وطمعلله أيام النخعيا ليتني فيها جذعأخب فيها وأوضعتقطيعه:
مستفعلن مستفعلنويجوز في حشو الرجز الخبن والطي والخبل، فالخبن فيه حسن والطي فيه صالح والخبل فيه قبيح. وقد مضى تفسير الطي والخبن والخبل في البسيط. ويدخله من العلل القطع،وقد ذكرناه، ويكون مجزوء، والمجزوء ما ذهب من آخر الصدر جزء ومن آخر العجز جزء. ويأتي مشطورا والمشطور ما ذهب شطره ويأتي منهوكا والمنهوك ما ذهب من شطره جزآن وبقي على جزء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طمَس

طمَس الشيء يطمِس ويطمُس طمسا وطموسا درس وانمحى. تَطَمس الشيء وانطمس انمحى. الطامس البعيد. رجل ...