شطر الوافر

شطر الوافر
عروضان وثلاثة أضرب†فالعروض الأول مقطوف له ضرب مثله، والعروض الثاني مجزوء ممنوع من العقل، ضربان: ضرب سالم وضرب معصوب.
العروض المقطوف، الضرب المقطوفتجافى النوم بعدك عن جفوني ولكن ليس يجفوها الدموعيذكرني تبسمك الأقاحي ويحكم لي توردك الربيعيطير إليك من شوق فؤادي ولكن ليس تتركه الضلوعكأن الشمس لما غبت غابت فليس لها على الدنيا طلوعفمالي عن تذكرك امتناع ودون لقائك الحصن المنيعإذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيعتقطيعه:
مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولنالعروض المجزوء الممنوع من العقل الضرب السالمغزال زانه الحور وساعد طرفه القدريريك إذا بدا وجهها حكاه الشمس والقمربراه الله من نور فلا جن ولا بشرفذاك الهم لا طلل وقفت عليه تعتبرأهاجك منزل أقوى وغير آيه الغيرتقطيعه:
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتنالضرب المعصوبوبدر غير ممحوق من العقيان مخلوقإذا أسقيت فضلته مزجت بريقه ريقيفيا لك عاشقا يسقى بقية كأس معشوقبكيت لنأيه عني ولا أبكى بتشهيقلمنزلة بها الأفلا ك أمثال المهاريقتقطيعه:
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلنيجوز في حشو الوافر العصب والعقل والنقص. فالعصب فيه حسن والنقص فيه صالح والعقل فيه قبيح، ويدخله الخرم في الابتداء فيسقط حركة من أول البيت فيسمى أعصب فإذا دخله العصب مع الخرم قيل له أعقم، فإذا دخله النقص مع الخرم قيل له أعقص. فإذا دخله العقل مع الخرم قيل له أجم. والمعصوب ما سكن خامسه المتحرك، والمنقوص ما سكن خامسه المتحرك وذهب سابعه السكن والمقطوف الذي ما ذهب من آخره سبب خفيف وسكن آخر ما بقي. ولا يدخل القطف إلا في العروض. والضرب من تمام الوافر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغا

بغا عليه يبعو بغوا جنى عليه فهو (بغو). بغاه يبغيه بغى وبغاء وبغية وبغية طلبه. ...