طبابا

طبابا
(286هـ ـ 348هـ)
هو أبو عبد اللّه بن محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن إبراهيم طباطبا ينتهي نسبه إلى علي بن أبي طالب كالمتقدم وهو حجازي الأصل مصري المولد والوفاة.
كان من سراة الناس وإجلائهم يوصف بالكرم والفضل وسعة الثروة. يقال من دلائل ثروته إنه كان في حاشيته رجل لا عمل له إلا كسر اللوز من أول النهار إلى آخره برسم الحلوى التي ينفذها لأهل مصر مبتدئا بالأستاذ كافور الأخشيدي إلى من دونه يطلق للرجل المذكور دينارين في كل شهر أجرة عمله فمن الناس من كان يرسل له الحلوى كل يوم ومنهم كل جمعة ومنهم كل شهر. وكان يرسل إلى كافور في كل يومين جامين حلوى ورغيفا في منديل مختوم فحسده بعض الأعيان وقال لكافور الحلوى حسن فما لهذا الرغيف فإنه لا يحسن أن يقابلك به. فأرسل إليه كافور يقول يجريني الشريف في الحلوى على العادة ويعفيني عن الرغيف. فركب الشريف إليه وعلم أنهم قد حسدوه على ذلك وقصدوا إبطاله فلما اجتمع به قال له أيدك اللّه أنا لا ننفذ الرغيف تطاولا ولا تعاظما وإنما هي صبية حسنية تعجنه بيدها وتخبزه فترسله على سبيل التبرك فإذا كرهته قطعناه فقال كافور لا واللّه لا تقطعه ولا يكون قوتي سواه فعاد إلى ما كان عليه من إرسال الحلو والرغيف.
ولما مات كافور وملك المعز لدين اللّه الفاطمي وكان مشكوكا في نسبه اجتمع به جماعة من الأشراف فقال له من بينهم ابن طباطبا المذكور إلى من ينتسب مولانا؟ فقال له المعز سنعقد مجلسا ونجمعكم ونسرد عليكم نسبنا فلما استقر المعز بالقصر جمع الناس في مجلس عام وجلس لهم، وقال هل بقي من رؤسائكم أحد؟ فقالوا لم يبق معتبر فسل عند ذلك نصف سيفه وقال هذا نسيء ونثر عليهم ذهبا كثيرا وقال هذا حسبي. فقالوا جميعا سمعنا وأطعنا.
كان الشريف ابن طباطبا على قدره حسن المعاملة يزور جميع أصدقائه ويقضي حقوقهم ويطيل الجلوس معهم.
ولد سنة (286)هـ وتوفي سنة (348)هـ وحضر جنازته من الخلق من لا يحصى عددهم إلا اللّه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جرجس شلحت

جرجس شلحت (1285 ـ 1346هـ ـ 1868 ـ 1928م) جرجس بن يوسف بن رافائيل بن ...