طهران

طهران
عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
أكبر المدن الإيرانية قاطبة حوالي (12 مليون نسمة)، تقع في الشمال من البلاد على سفوح جبال البرز الجنوبية التي تفصلها عن بحر قزوين إلى الشمال. وهي ملتقى الطرق المعبدة الرئيسية والحديدية التي تتفرع منها إلى قزوين غرباً ومشهد شرقاً وقم جنوباً. وهي من أجمل العواصم الشرقية، وأكثرها اتساعاً وأنضرها مشهداً، وأطيبها هواء وأصحها مناخاً. فيها العديد من المعاهد العلمية والثقافية والدينية. وأشهر معالمها جامعتها المتطورة العصرية التي تضم عشرات الكليات على اختلاف أقسامها، ومطارها الدولي معروف باسم مهرآباد. وفيها أطول شارع من بين جميع المدن ويعرف بشارع ولي العصر ويبلغ طوله 30 كم.
ومن أبرز ساحاتها وجاداتها ساحة أزادي، أي الحرية أو ساحة الثورة وفيها النصب الحجري المرتفع الذي يعتبر رمزاً للمدينة. وهو آخر ما شيده الشاه محمد رضا بهلوي، وكان يطلق عليه اسم «شاهبار» وتحته يوجد متحف إيران الضخم.
وتضم طهران عدداً غير يسير من المساجد البالغة الروعة بقبابها الفخمة ومآذنها النادرة المثال في الصنعة والنمنمة والفسيفساء، وأشهرها مسجد الشاه وهو متحف أثري. ومن أبرز صناعات طهران السجاد وهي تعتبر سوقاً عالمية في هذا النوع وصناعة الجلود والسكر والزيوت وفيها مصافي عديدة للنفط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عجمان

عجمان (Ajman) مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وعاصمة إمارة عجمان خضعت للاحتلال البرتغالي فالهولندي البريطاني، ...