عبد الباسط الصوفي

عبد الباسط الصوفي
(1931م ـ م)
مولده ونشأته:
هو ابن أبي الخير بن محمد الصوفي، وأصل أسرته من عشيرة التركمان التي هاجرت من التركستان واستوطنت حمص في عهد نور الدين الشهيد سنة 1098 م. عقب حدوث الزلزال الذي أباد أهل حمص.
ولد المترجم له في حمص سنة 1931 م، وتلقى دراسته في التجهيز، ثم تخرج من كلية الآداب وأخذ الليسانس في الأدب سنة 1956 م.
درّس في المدارس الابتدائية، ثم أُختير للاشراف على القسم العربي في الإذاعة السورية، للاستفادة من مواهبه الأدبية، واستمر فيها مدة سنتين، كانت رنات صوته وعذوبة إلقاء أحاديثه الأدبية تستهوي النفوس وفي أول شهر تشرين الأول سنة 1957م اختارته وزارة المعارف أستاذاً للأدب العربي في تجهيز دير الزور.
شعره:
درس الأدب واللغة على أبيه الخطيب المفوه والعالم الموهوب، وأخذ ينظم الشعر وهو فتى يافعاً، وقد مكنته دراسته واختصاصه بالأدب إمتلاك نواصي القريض فأنتج وأجاد وأبدع وأكثر من الغزليات البديعة، وجمع شعره في ديوان مخطوط. وهذا نموذج من قصيدته (صوت من الماضي) نقتطف منها قوله:
سمراءُ… ردّي الأفق،من جفنيك، للحلم الشهيّ…ردي… على شفتي،أطياف النشيد، العبقري…هذي دروب الفجر،غرقى منك، بالطيب الندي…وأنا… مع الذكرى،أهيم… كرعشة الألم الغبي…صوت من الماضي،تلفّت… كالخشوع، إلى نبي…سمراء… يا أسطورة،سكر الجمالُ، فكنت سكره…وحدي، عبدتُ… ضلال قلبي،وانطلقتُ أجر… وزره…وحدي، شربتُ الكأس…حتى لا أرى في الكأس فكره…ومضيتُ… أستبق الخليفة،مطلقاً، ورجفتُ حسره…وهناك… صوت… آه!يا سمراء، لو تدرين… سرّهومن قصيدة له بعنوان ذهول قال:
أشرب الموعد الخليع، عليعينيك، كأساً من اللظى والنجيعما شقاء اللهيب، من موقديالمتعب، إلا، بقية في ضلوعيهو قلبي، طفل الصراع،ونفسي… نزوات، على احتراق الشموعواستمع إلى قصيدته (خيبة) قال:
كلا… وأجفل صوتهاالرعديد، في الشفتين، كلا…من أنتم؟ ذاك الشاردالهيمان، تطوي العمر ظلامن أنت؟ صوت شاحبالنبرات، مجهول أطلا…عينان غائرتان، حدقتا، وماض قد تولى…شبح… يمر على الوجود،يداعب الزمن المملا…ليل من الأبد الطويل…وصورة بلهاء تتلى…دعني… فثغرك ميتالأسرار، مقرور، تدلى…وخطاك… هدّتها الرياح،ولا أحبك أن تزلا…ما زلت عف الروح، فيدنيا الهوى، ما زلت طفلا…قبل تموت على الجدار،وضمة، في الليل ثكلى…كلا… وأعماقي تصيح… كصوتها الرعديد، كلا…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سليم بركات

سليم بركات (1951 ـ …) شاعر روائي. ولد في القامشلي في شمال شرق سوريا. وقد ...