عبد العال الجرشة وولده

عبد العال الجرشة وولده
(1878م ـ م)
أصله ونشأته:
هو الأستاذ الفنان الملحن عبد العال بن ابراهيم الجرشة المصري، ولد في بلدة (مئة غزال) التابعة لمدينة طنطا في مصر سنة 1878م ونشأ بكنف والده وكان شقيقه الأكبر المرحوم احمد الجرشة موسيقياً يعزف على آلة العود فأخذه وعلّمه الفن الموسيقي وتدرج حتى اصبح منشداً وضابطاً للايقاع في المسارح المصرية واشتغل في زمن فناني مصر المشهورين امثال عبده الحمولي ومحمد عثمان ومحمد سالم وغيرهم.
رحلته إلى سوريا:
وفي سنة 1910م حضر إلى البلاد السورية واشتغل في مسارح بيروت ودمشق وحلب فكان يتنقل مع الأجواق الموسيقية، وطابت له الإقامة فاستوطن واعقب ولداً هو الأستاذ ابراهيم عبد العال العازف المشهور على القانون وظل هذا في إذاعة القدس مدة تسع سنين وكذلك فإن حفيده السيد عبد الرحمن هو عازف الكمان تلقى فن العزف والنوطة على موسيقيين ألمان عندما كان والده في محطة إذاعة القدس.
فنه وألحانه:
يعتبر الأستاذ المترجم له من اعلام الفن الموسيقي ومرجعاً مكيناً في حفظ اكثر الأدوار المصرية وموشحاتها الشهيرة واوزانها، وقد لحن وصلات قوية من الموشحات البديعة.
أوصافه وأحواله:
إن صوت المترجم له بدرجة وسطى انما يمتاز بالقائه الرائع مع الضرب على الرق ببراعة واتقان، ما زالت ذاكرته عامرة بالمحفوظات الفنية بالرغم من شيخوخته. استخدمته دائرة الأوقاف بدمشق في جامع عيسى باشا ويعيش من راتب هذه الوظيفة يقوم بخدمة الجامع وطاعة الله بكل ورع وإيمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدو بن الحاج محمد عبدو

عبدو بن الحاج محمد عبدو (1864 ـ 1939م) ولد هذا الفنان بحي قسطل الحرامي بحلب ...