عبد القادر باشا الجندي

عبد القادر باشا الجندي
(1896م ـ م)
هو الفريق العسكري عبد القادر باشا بن المرحوم عبد المجيد بن سليم الجندي، وكان والده قائمقاماً عسكرياً استشهد في عهد الثورات التي قامت في طرابلس الغرب أبان العهد التركي، وهذا الفرع هو من الأسرة الجندية المقيمة في اللاذقية منذ أن تشعبت الأسرة في البلاد السورية.
ولد في طرابلس الغرب سنة 1896م وتلقى دراسته الإعدادية في دمشق والعسكرية في استانبول وتخرج سنة 1914 من قسم الفرسان.
في حرب ترعة السويس:
اشترك في حرب الترعة خلال الحرب العالمية الأولى، وقد تحدث الأستاذ حبيب جاماتي في العدد 736 بتاريخ 19 تموز 1948 من مجلة الاثنين المصرية عن بطولة هذا القائد المغوار في معاركها، وتكليفه من قبل جمال باشا التركي بمهاجمة ترعة السويس بفرقة الفرسان واعتماده بنقل أكبر لغم بحري لنسف القناة، وقد كتبت له السلامة بأعجوبة إلهية.
في الثورة العربية:
كان على اتصال مع المغفور له الملك فيصل، وقد التحق بالثورة العربية عند سقوط دمشق وشكل فرقة الفرسان، ولما دخل الفرنسيون دمشق التحق بشرقي الأردن وانتسب إلى الجيش الأردني، وقد استقبله المغفور له الأمير عبد الله في معان مع لفيف من الضباط السوريين.
نواة الجيش العربي الأردني:
وفي أوائل سنة 1921 بدأ بتشكيل نواة الجيش الأردني، وكان كلما وقعت أحداث ثورية اعتمده الأمير في إخمادها، وقد ترفَّع في المراتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة فريق سنة 1944 وهو من أبرز المخلصين الذين شيدوا دعائم العرش الهاشمي الأردني وتفانوا في خدمته حتى إحالته إلى التقاعد سنة 1952 وقد حاز على ثمانية عشر وساماً عربية وأجنبية وعلى كافة الأوسمة الأردنية الرفيعة.
قال أحد العارفين بعبد القادر باشا الجندي بأن السيد عبد القادر باشا الجندي لم يكن ركناً عسكرياً فقط بل كان مقصوداً من أبناء الضاد في جميع أدوار حياته وأنه لم ينل هذه المنزلة عبثاً، بل عن جدارة واستحقاق وأريحية وتواضع.
أنجب سبعة ذكور وبكره السيد عبد المجيد هو برتبة قائد في الجيش الأردني، وقد خلفه في القيادة العامة للجيش الأردني ابن عمه أحمد صدقي باشا الجندي ابن المرحوم اللواء عبد الرحمن باشا الجندي. وإن الرتبة العسكرية التي يحملها هي أعلى الرتب في الجيش ولم ينل مثلها أحد في البلاد العربية إلا اثنان.
في سما لبنان فوق الشواهق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيد بن علي

زيد بن علي (79 ـ 122هـ ـ 697 ـ 750م) زيد بن علي بن الحسين ...