عزت عريجة

عزت عريجة
(1910م ـ م)
هو عزت بن المرحوم احمد عريجة المعروف بالدهان، ولد بحي باب المصلى بدمشق سنة (1910)م وتعلم مبادىء اللغة العربية، ورث الصوت الساحر الشجي المتموج الرخيم من والديه واجداده ونشأ يتعاطى مهن (الدهان) ثم التحق بحلقات الذكر واقتصر انشاده في الموالد والمدائح.
أخذ عن الفنانين عمر البطش الحلبي وأسعد الحلبي وغيرهما الكثير من الموشحات وحفظها باتقان ويلقيها بروعة فنية باهرة، وقد ترك مهنة الدهانة واصبح مؤذناً بجامع الورد الصغير بحي عين الكرش بدمشق.
وقد سمع المرحوم الشيخ علي الدرويش الفنان الحلبي صوته فطار لبه من صفاء حنجرته وعرض عليه أن يأخذه إلى مصر لتعليمه وتدريبه فأبى ذلك، ولو عمل المترجم له بنصيحة الشيخ علي الدرويش وتابع التعليم لتطاول بروعة صوته واستعداده الفطري على أصحاب الاصوات التي أبدعها الله في كونه فإذا انشد النغمات على القرار والجواب ابدع واطرب دون ارتباك أو تعب بتصوير بديع، فصوته العذب طوع إرادته، يتلاعب بعواطف السامعين وافئدتهم كما يشاء فيستلب العقول.
فهو إلى جانب موهبة صوته الساحر رصين الخلق، ولو استثمر صوته لبلغ قمة المجد الفني وتغير مجرى حياته من رزق محدود بالكفاف إلى حياة افضل سعة ورغداً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبده الحمولي

عبده الحمولي (1845م ـ 1901م/ 1262هـ ـ 1318هـ) ولد عبده الحمولي بمدينة طنطا سنة 1262هـ ...