عز الدين التنوخي

عز الدين التنوخي
(1306 ـ 1386هـ/1889 ـ 1966م)
عز الدين بن أمين شيخ السروجية علم الدين التنوخي، أديب، لغوي، من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق ونائب رئيسه.
ولد بدمشق، ودرس علومه الأولية في المدرسة الرشدية الابتدائية بدمشق، بعد أن كان قد ختم القرآن في المدرسة السباهية بدمشق وقبل أن يتم تحصيله هاجر أبوه إلى فلسطين للتجارة، وفيها أتم عز الدين تحصيله الإعدادي بعد أن انتسب إلى مدرسة الفرير الفرنسية.
ثم بعث به أبوه إلى مصر للالتحاق بالجامع الأزهر ومكث عز الدين في مصر نحواً من خمس سنين، ثم عاد إلى دمشق، وأخذ يجلس في مسجد بني أمية بدمشق للوعظ والإرشاد. وفي سنة 1910م اختارته جمعية أهلية لمتابعة تحصيله العالي في إحدى مدارسها، فمكث بفرنسة ثلاث سنوات حصل فيها على شهادة المدرسة الزراعية في مدينة أوريزون وعلى شهادة في تطعيم الأشجار.
وعاد عز الدين من فرنسة وعين معلماً للزراعة في مركز بيروت الزراعي.
ثم دعي سنة 1914م إلى الخدمة العسكرية، ودخل مدرسة الاحتياط في دمشق.
ثم فر بحلب من الخدمة العسكرية وسار شرقاً فوصل العراق سالماً، وغادر عز الدين العراق إلى الحجاز للالتحاق بالثورة العربية الكبرى التي كان الملك حسين بن علي قد أضرمها في حزيران سنة 1916 م. وفي مكة عين وزيراً للزراعة في حكومة حسين الأول وعاد إلى دمشق بعد أن دخلها الجيش العربي.
وفي دمشق ألفت وزارة المعارف مجلساً للمعارف كان من أعضائه الأولين، ثم تحول هذا المجلس إلى المجمع العلمي العربي.
وبعد احتلال الفرنسيين مدينة دمشق، هاجر إلى العراق، وعين أستاذاً للأدب العربي في دار المعلمين العالية ببغداد.
عاد إلى دمشق، فعين أميناً لسر المجمع، فمدرساً للأدب العربي في بعض المدارس الثانوية، فمديراً للمعارف بمحافظة السويداء بسورية، فأستاذاً في كلية الآداب بجامعة دمشق، فنائباً لرئيس المجمع العلمي العربي، وتوفي بدمشق صباح يوم 24 حزيران. من آثاره: دروس في صناعة الإنشاء، إحياء العروض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد مختار

محمد مختار (1262 ـ 1315هـ ـ 1846 ـ 1897م) محمد مختار. عالم، من ضباط الجيش ...