علي أحمد سعيد أدونيس:

علي أحمد سعيد أدونيس:
(1930م ـ…)
علي أحمد أسبر، شاعر وناقد لبناني الأصل، سوري المولد. عُرِفَ بإسم علي أحمد سعيد وغلبت شهرته بلقب «أدونيس» الذي أطلقه عليه أنطون سعادة زعيم الحزب القومي السوري الإجتماعي. ولد في قصابين إحدى قرى جبال العلويين بمحافظة اللاذقية.
شارك في تأسيس مجلة (الشعر) ومجلة (مواقف)، وعمل أستاذاً للأدب العربي في كلية التربية بالجامعة اللبنانية ثم انتقل إلى كلية الآداب في الجامعة نفسها.
نال «أدونيس» درجة دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة القديس يوسف ببيروت. كما نال جائزة الندوة العالمية للشعر في بتسبيرج بالولايات المتحدة الأمريكية.
هاجر إلى باريس واستقر فيها بعد نشوب الحرب الأهلية في لبنان حيث عمل أستاذاً جامعياً.
بدأ شاعراً عمودياً ونشر عام 1950م ديواناً على هذا النسق بعنوان (دليلة) وأتبعه بديوان آخر بإسم (قصائد أولى). ثم اتجه إلى الحداثة مع ارتباطه بمجلة (شعر)، وكانت أفكاره تتلخص في هذه المرحلة، في مسائل الخروج بالقصيدة من الأطر التقليدية ومن الوزن والقافية. وهو ما أسماه «بعد الحداثة». ثم بدأ بالخروج من هذه المرحلة، مع تركه مجلة (شعر) عام 1964م واتجه إلى ما هو أبعد من ذلك داعياً إلى ما يسميه «الحداثة الثانية» بحجة أن الحداثة الأولى، كما مورست، تحولت إلى نوع من الفراغ أو الحلقة المفرغة. ودعا إلى تأسيس كتابة جديدة تقوم على القضاء على ثنائية الكتابة الفنية (الشعر والنثر) وخلق كتابة فنية واحدة بديلة، تكون مقابلة للكتابة غير الفنية أو الكتابة الرسمية المتمثلة في الأسلوب المستخدم في الصحف والإذاعات والمراسيم والتقارير.
وأدونيس في رأي بعض النقاد شاعر مجرب قادر على الإبتكار. وهو يكتب القصيدة القصيرة المكثفة على طريقة الهايكو الياباني والقصيدة الطويلة التي تتخللها مقاطع نثرية لها منحى قصصي، أو نثري فلسفي.
لكن من النقاد أيضاً من اتهمه بالإقتباس من مصادر أجنبية، وبالغموض الشديد.
من أهم أعماله: (أوراق في الريح)، (التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل)…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد الكريم سعيد الكرمي «أبو سلمى»

عبد الكريم سعيد الكرمي «أبو سلمى» (1909 ـ 1980م). شاعر. ولد في طولكرم، فلسطين. تلقى ...