عمرو خالد

عمرو خالد:
(1967م،…)
عمرو محمود حلمي خالد، داعية إسلامي مصري. ولد في الإسكندرية. متزوج ولديه طفل واحد. كانت بداية حياته الدعوية فى مصر مع بداية القرن الحالي، ثم ذاع صيته فى جميع أنحاء الدول العربية والاسلامية.
ينتمى «عمرو خالد» إلى أسرة مصرية. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1988. وعمل بأحد مكاتب المحاسبة لمدة سبع سنوات، ثم افتتح مكتب محاسبة خاص به ,وحصل على ليسانس الدراسات الاسلامية. ويعكف الان على نيل درجة الدكتوراة فى الاسلام والتعايش مع الغرب من جامعة ويلز ببريطانيا
بدأ بإلقاء الدروس في نادي الصيد في حي الدقي في القاهرة، ثم إلى مسجد الحصري في حي العجوزة حتى ازدحم المسجد ولم يتحمل، فانتقل منه إلى مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر، حيث ذاعت شهرته بقوة، وبدأ الشباب المسلم يحضر دروسه قادمين من أماكن بعيدة ,كما بدأت دروسه فى ذلك الوقت تذاع على القنوات الفضائية وخاصة على قناة إقرأ الفضائية حتى أصبح معروفاً فى سائر الدول العربية والاسلامية.
تعرض لضغوط أمنية بسبب ذياع صيته الذي أقلق البعض، فطُلب منه التوقف عن الدعوة وأن يقصر نفسه على العمل المحاسبي، فسافر في نفس اليوم إلى انجلترا، حيث تابع دعوته من هناك، وتابع تقديم برنامجه الشهير على قناة إقرأ.
ساهم هذا القرار الأمني في ذيوع صيته، إذ أن خروجه من مصر قرّب المسافة بينه وبين بقية الشباب المسلم في العالم العربي والعالم أجمع، ثم نال جوائز عالمية أضافت لرصيده من الاحترام والاعتراف الرسمي العالمي.
يؤمن عمرو خالد بأنه لا نهضة من غير التمسك بتعاليم الدين الاسلامي كما أن دور المسلم لا يقتصر على العبادة فقط من حيث الصلاة والزكاة بل لابد أن يكون للمسلم دوراً فى النهضة التى يشهدها العالم الان في جميع مجالات الحياة سواء كانت العلمية أو السياسية أو الاجتماعية خاصة بعد ما وصلت أحوال المسلمين إلى ماهو عليه الان مما دفع عمرو خالد إلى تقديم برنامج أطلق علية صناع الحياة داعياً فية الشباب العربي والمسلم إلى العمل والمشاركة فى مشروعات تنهض بالبلاد العربية نحو التقدم مقدماً العديد من الاقتراحات والمشروعات التى يمكن للشباب المشاركة فيها.
وبالفعل إستجاب كثير من الشباب إلى دعوة عمرو خالد وقاموا بتكوين جماعات أطلقوا عليها صناع الحياة فى كل دولة عربية وأسلامية تقربيا وحتى فى البلاد الغير عربية التى يوجد بها جاليات إسلامية مثل كندا و إنجلترا حيث تعمل هذة الجماعات على المشاركة فى مشروعات النهضة الزراعية والتعلمية والصناعات الصغيرة فى البلاد العربية وساعد على ذلك أن دعوات عمرو خالد للنهضة قد لاقت ترحيب لدى كثير من رجال الاعمال العرب.
مؤلفات عمرو خالد:
* كتاب الأخلاق – ترجم لعدة لغات
* كتاب العبادات – ترجم لعدة لغات
* كتاب إصلاح القلوب
* كتاب الصبر والذوق
* كتاب يوسف عليه السلام
* كتاب حتى يغيروا ما بأنفسهم ـ ترجم لعدة لغات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد مختار

محمد مختار (1262 ـ 1315هـ ـ 1846 ـ 1897م) محمد مختار. عالم، من ضباط الجيش ...