فؤاد أفرام البستاني

فؤاد أفرام البستاني
(1906م ـ …)
مولده ونشأته ـ.
هو فؤاد بن جرجس بن شبلي بن أفرام البستاني، بزغ نجم هذا العبقري في دير القمر في الخامس عشر من آب سنة 1906م وتلقى دروسه الثانوية في الفرير ماريست في بلدته، فاشتهر بين أقرانه بذكائه اللماح وذهنه المتوقد، ثم انتقل إلى جامعة القديس يوسف في بيروت، فكان مرموقاً بتفوقه في العلم والأخلاق، فأحبه الجميع وتفرسوا به النبوغ، وتخرج حاملاً شهاداته العلمية.
في خدمة العلم ـ.
اختارته جامعة القديس يوسف ليكون من أعوانها على تربية النشىء وتعميم الثقافة للاستفادة من مواهبه الفذة، وتهافتت عليه المدارس الكبرى في العاصمة اللبنانية تدعوه للتدريس، وقد سعدت المدارس التي شاء لها القدر أن تنعم بأنبغ وأبرز أدباء ومفكري هذا العصر، فدرّس الأدب العربي في المعهد الثانوي من جامعة القديس يوسف من سنة 1926م 1952م، والأدب العربي والفلسفة الإسلامية في معهد الفرير ماريست في جونيه من سنة 1931م ـ 1943م، والأدب العربي في الكلية البطريركية من سنة 1941م ـ 1943م وفي دار المعلمين والمعلمات من سنة 1933م ـ 1953م والفلسفة الإسلامية في مدرسة الحكمة من سنة 1942م ـ 1944م.
في المعاهد العالية ـ.
وكلف من سنة 1933م أن يعلم الأدب العربي في معهد الآداب الشرقية، وفي سنة 1938م كلف بتدريس تاريخ الحضارة العربية وأركان المجتمع الإسلامي، وهو منذ سنة 1947م يعلم الأدب العربي والفلسفة الإسلامية والتاريخ الشرقي القديم في الأكاديمية اللبنانية، ويعلم تاريخ الشرق الأدنى وحضاراته في معهد العلوم السياسية منذ سنة 1945م والأدب العربي في مدرسة الآداب العليا منذ سنة 1946م.
وأبرز حنكة وإدارة حازمة عند تعيينه مديراً لدار المعلمين والمعلمات سنة 1942م ـ 1953م، وعين منذ سنة 1949م أميناً عاماً للجنة المدرسية لترجمة الروائع الإنسانية، وفي سنة 1953م عين رئيساً للجامعة اللبنانية.
آثاره في التأليف ـ.
لقد تجلت عظمة هذا النابعة الجبار بما خلفه في ميدان العلم والأدب من آثار نفيسة، ولا يعجبن القارىء، ويتساءل عن الوقت الذي أتاح له فرصة التأليف، مع كثرة مشاغله الملقاة على كاهله، فهو من أبرز رسل العلم والأدب في الأسرة البستانية التي تتوارثه كابراً عن كابر.
أما مؤلفاته النفيسة فكثيرة،أهمها
ـ علي بن أبي طالب، نهج البلاغة، الشعر الجاهلي، الثنفري، المهلهل، منتخبات شعرية، ـ ابن بطوطة، تحفة النظار، ـ امرؤ القيس، منتخبات شعرية، ـ ابن عبد ربه، العقد الفريد، ـ أبو العتاهية، للأب شيخو، ـ المتنبي، المدائح والأهاجي، ـ المراثي والمفاخر والحكم.
ـ ابن خلدون، مقدمة المقدمة، ـ ابن خلدون، العمران البشري على الجملة ـ ابن خلدون، القبائل والأمم الوحشية، ـ أبو فراس، منتخبات شعرية، ـ أبو العلاء المعري، رسالة الغفران، ـ الجاحظ، كتاب الحيوان، ـ الجاحظ كتاب الحيوان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد بن إيَاس

محمد بن إيَاس (852هـ ـ 930هـ)(1448م ـ 1524م) محمد بن أحمد بن إياس. الناصري. ولد ...