فؤاد أفرام البستاني

فؤاد أفرام البستاني
(1906 ـ 1994م)
ناقد.
ولد في دير القمر، لبنان.
تعلّم في مدرسة راهبات مار يوسف الظهور، ومعهد الأخوة المريميين، وجامعة القدّيس يوسف. وحصل على عدد من شهادات الدكتوراه الشرفية من عدد من جامعات العالم.
محرر الصفحة الأدبية لجريدة البشير، وهو عضو لجنة التحرير لمجلّة الرعية. أسهم في إنشاء «دراسات الآداب الشرقية»، كما سعى في تأسيس دار المعلّمين والمعلّمات والجامعة اللبنانية التي تولّى رئاستها الأولى. انتخب أمين سرّ عام اللجنة الوطنية للأونسكو. انتخب أمين سرّ عام اللجنة الدولية (ثم اللبنانية) لترجمة الروائع الكلاسيكية، وهو عضو الأكاديمية الدولية للعلوم السياسية، وعضو في جمعية المستشرقين الألمان. ونال عدداً من الأوسمة بعضها هي: وسام غريغوريس الكبير من رتبة كومندور، ونال أيضاً أوسمة وطنية من كل من المغرب، وتونس والسنغال وإيطاليا.
كان أبوه من كبار ضباط الجند اللبناني. فنشأ الولد في جوّ مفعم بهيبة الأمير بشير، عامر بحكاياته وأساطيره.
ودرس خلال سير دروسه عدداً من اللغات منها: التركية والسريانية والفرنسية والإنكليزية مع مبادىء الإسبانية والإيطالية، فيما بعد. وكان يستعد لدخول كلّية الهندسة، عندما عهد إليه بتدريس صفّ البيان في كلّية القدّيس يوسف، فكلّفه الأمر إعداداً وجهداً فمال إلى دراسة علم أسهل من الهندسة، وتسجّل في كلّية الحقوق. وكان أن رئاسة جامعة القدّيس يوسف عهدت إليه، على أثر وفاة الأب لويس شيخو اليسوعي، بأمانة تحرير مجلّة المشرق التي كان يديرها الأب الراحل منذ إنشائها سنة 1898م. فاتجه نهائياً جهة الأدب والتاريخ وما إليهما من دراسات وأبحاث.
اندفع البستاني، إلى تأسيس جمعية سرّية وطنيّة، سياسية، ثقافية، من أصدقائه القريبين، في محيط جامعة القدّيس يوسف، هدفها تخليص لبنان من الحكم الأجنبي مع بقائه على صداقة فرنسا التقليدية.
وبعد فترة من إنشاء الجمهورية اللبنانية تولّى المؤلف مع الدكتور أسد رستم، بتكليف من وزارة التربية، وضع أول تاريخ مدرسي رسمي للبنان. كما كان وراء إنشاء «البكالوريا اللبنانية».
كان يقدم سلسلة ثقافية على التلفزيون اللبناني كما يستمر على تحرير الموسوعة دائرة المعارف.
من مؤلفاته:
الروائع.
بغداد، حاضرة الأدب العباسي.
المتنبي والشعر الصافي.
حلب، عاصمة الأدب الحمداني.
أبو العلاء المعري.
ديوان المعلّم نيقولا الترك.
مذكرات رستم باز.
خيبة الدكتور.
فخر الدين، أمير الدروز ومعاصروه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علي عبد الواحد وافي

علي عبد الواحد وافي (1319 ـ 1412هـ/1901 ـ 1992م) رائد علم الاجتماع في مصر. ولد ...