فؤاد الشايب

فؤاد الشايب
(1911 ـ 1970م)
كاتب قصص.
ولد عام 1911م في معلولا، سورية.
وتوفي في 11/7/1970.
تعلّم في المدرسة الثانوية في الجامعة العلمية الأهلية، دمشق، دخل كلّية الحقوق، دمشق، ودرس اللغة الفرنسية وآدابها والحقوق في باريس.
وهو صحافي؛ محرّر فتى العرب والاستقلال، مؤسس مشترك في مجلّة الطليعة، عضو لجنة التحرير لكلّ من المعرض والمكشوف والصباح والدنيا والنداء، درّس الأدب العربي في المدارس الثانوية في العراق، مدير عام في ملاك رئاسة الجمهورية، القاهرة، (فترة الوحدة بين مصر وسورية)، مدير الإرشاد القومي في وزارة الإرشاد، رئيس التحرير لمجلّة المعرفة، مدير عام للإذاعة والتلفزيون، دمشق، مدير مكتب الجامعة العربية في بوينس إيرس، 1967 حتى توفي سنة 1970.
حياته: تعلّم اللغات العربية والإنكليزية والفرنسية.
ونال عام 1928 جائزة التفوق الأولى في اللغتين العربية والفرنسية.
كان الأدب العربي من أهم مقومات ثقافته.
سافر إلى باريس يتزود من اللغة الفرنسية وآدابها، فمكث مدة سنتين (1932 ـ 1934) رجع بعدهما وقد اعتنق الكثير من المبادىء الحرة، والنظريات الإشتراكية.
وحين رجع إلى دمشق كان الصراع على أشده بين التيارات الوطنية، ورجال الإنتداب الفرنسي، وكان لا بدّ له من أن يسير مع الشباب في نزاعاتهم الوطنية، وصراعهم القومي.
وبدأ يكتب في الصحف والمجلات.
وأخذ يترجم عن الصحف الفرنسية، ويعلّق على الأحداث السياسية.
ظلّ يحرّر في جريدتي فتى العرب والاستقلال من سنة 1935 حتى سنة 1939، كما كتب في عدّة جرائد ومجلات سورية ولبنانية، كمجلّة المعرض لميشيل زكور، والمكشوف لفؤاد حبيش، والصباح ثم الدنيا لعبد الغني العطري، والأديب لألبير أديب، والآداب للدكتور سهيل إدريس، والنداء لكاظم الصلح.
تاقت نفس فؤاد الشايب في السنوات الأخيرة إلى الإغتراب، وتغيير نمط الحياة الرتيبة في دمشق.
ولذلك لم تكد وزارة الخارجية السورية تعلن عن رغبتها في اختيار مرشحين لشغل وظائف رؤساء مكاتب الجامعة العربية في الخارج، حتى سارع إلى ترشيح نفسه.
وتمّت موافقة وزير الثقافة على طلبه.
وفي 4/12/1966 تمّت الموافقة على إرسال المرحوم فؤاد الشايب إلى جامعة الدول العربية لمدّة ثلاث سنوات، ليعمل رئيساً لمكتب الجامعة العربية في بوينس إيرس.
من مؤلفاته:
المؤلفات الكاملة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علي عبد الواحد وافي

علي عبد الواحد وافي (1319 ـ 1412هـ/1901 ـ 1992م) رائد علم الاجتماع في مصر. ولد ...