فن العمارة الهندية

فن العمارة الهندية
Indian Architecture
يكاد يكون من المتعذر على الباحث فصل فن العمارة الهندية عن الدين. وقد كان من دأب قدامى الهنود أن يبنوا هياكلهم وأديارهم من الحجارة، وهذا ما يفسر بقاء كثير منها إلى اليوم، في حين كان من دأبهم أن يشيدوا مبانيهم الدنيوية من خشب أو طين أو آجر ومن أجل ذلك لم يبق لنا من هذه المباني التي ترقى إلى ما قبل القرون الوسطى غير نزر يسير. وحتى الفتح الإسلامي سيطرت على العمارة الهندية ثلاثة طرز رئيسية، هي الطراز البوذي والطراز الياني Jain والطراز الهندوسي. وابتداء من القرن الثامن للميلاد تأثر فن العمارة الهندية بفن العمارة الإسلامية تأثرا كبيرا، حتى إذا آذن القرن الثالث عشر بالبزوغ نشأ فن العمارة الهندية – الإسلامية المتميز، وذلك عندما شيد الفاتحون المسلمون مساجدهم في دلهي، ومن أشهرها مسجد (قوة الإسلام) (1195 – 1199). وليس من شك في أن من أروع نماذج العمارة الهندية (تاج محل)(1632 – 1654).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرسائل

الرسائل Letters كتب الإنسان الرسائل منذ القدم، وما يزال. ومن أعتق الرسائل التي وصلت إلينا ...