قبع

قبع
القنفذ يقبَع قُبوعا أدخل رأسه في جلده وتوارى و قبَع فلان عن أصحابه تخلف عنهم. و قبَع في الأرض ذهب فيها. و قبَع الخنزير قَبْعا وقِباعا وقُباعا نخر و قَبَع الرجل قبْعا أعيا وانبهر يقال: (عدا فلان حتى قبَع) و قبَعت المرأة استترت. و قبَع فلان صاح و قبَع الفيل صوت. و قبَع المصلي في الركوع طأطأ رأسه شديدا. و قبَع النجم ظهر ثم اختفى. و قبَع الرجل غطى رأسه في الليل لريبة.
و انقبع الطائر في وكره دخل فيه كان يقول العرب (يا ابن قابِعاء) أي يا أحمق. و الخيل القَوابع هي التي بقيت مسبوقة بعد السوابق. و القُبَاع الرجل الأحمر والقنفذ ومكيال ضخم و القُباعي الرجل العظيم الرأس و القُبَّاع الخنزير الجبان. و القُبَّعة خرقة تخاط كالبرنس يلبسها الصبيان. و قِبِّيعة الخنزير وقَبِّيعته نخرة أنفه. و القُبْع البوق. و القُبَع القنفذ ودويبة بحرية و القُبَّعة طائر صغير أبقع مثل العصفور يكون عند حجرة الجرذان فإذا أفزع أو رمى بحجر انقبع فيها أي دخل و امرأة قُبَعة طُلَعة أي تختبىء مرة وتظهر أخرى.
كان العرب يقولون: (يا ابن قبعة) أي يا أحمق و قُبَيعة السيف ما على طرف مقبضه من فضة أو حديد و قَبِيعة الخنزير نخرة أنفه و القَوابع قَبيعة السيف وطائر أحمر الرجلين. و القَوَابعة دويبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجامد

الجامد ما لا ينمو والاسم الجامد في النحو هو ما لا يشتق من غيره كرجل ...