قدَم

قدَم
القوم يقدُمهم قدْما وقدوما سبقهم. و قَدِم على العيب يَقدَم رضي به. و قَدِم من سفره قُدوما وقَدَمانا ومَقدَما عاد فهو قادم و قَدِم البلد أتاه. و قَدُم الشيء يَقدُم قِدما وقَدَامة مضى على وجوده زمن طويل فهو قَدِيم وقُدَام.
و قَدّم القوم سبقهم. و قَدّم فلانا جعله مقدما. و قَدّم بين يديه تقدم.
و أقدم على الأمر شجع. و تَقدّم الرجل كان قدوما. و تقدّم القوم سبقهم و تقدم إلى فلان بكذا أمره به. و تَقَادم الشيء قدم. و استقدمه طلب قدومه. و استقدم القوم تقدمهم.
و قادِمُ الإنسان رأسه جمعه قوادم و القادِم من الأطْباء والضروع الخلفان المتقدمان من البقرة والناقة. و العام القادِم الذي يأتي بعد العام الحاضر. و القادِمة واحدة القَوَادم والقُدَامَى وهي عشرة ريشات في مقدمة الجناح وهي كبار الريش، والخوافي صغاره وهي تحت القوادم. و قادِمة الرجل خلاف آخرته جمعها قَوَادم.
و القُدامَى جمع القديم. ومتقدمو الجيش والريشات المذكورة في مقدم الجناح الواحدة قادمة. و قُدَامة رجل يضرب به المثل في البلاغة.
و القَدَّام و القُدَّام و القَدّيم الملك والسيد ومن يتقدم الناس بالشرف. و القُدّام نقيض الخلف وهي مؤنثة وقد تذكر.
و القِدَم اسم من القديم يقال: (كان ذلك قِدْما) و القُدْم و القُدُم الشجاع. و القُدُم المضي إمام يقال (مضى قُدُما) أي لم يعرج ولم ينثن يوصف به الذكر والأنثى. و القِدَم ضد الحدوث. و القَدَم الرِجل مؤنثة وقد تذكر جمعها أقدام. والسابقة في الأمر خيرا كان أمر شرا يقال: لفلان في كذا قدم صدق أو قدم سو. و القُدْمة السابقة في الأمر والجرأة. و القُدْمِية التبختر يقال: (هو يمشي القُدْمِية) إذا مضى إلى الحرب و القَدُوم الشجاع جمعه قُدُم. وآلة للنحر والنحت مؤنثة. وقيل قَدُّوم بتشديد الدال جمعه قَدَائم وقُدُم.
و القَدِيم خلاف الحديث. و القَيْدُوم و القَيْدام خلاف الوراء تقول (جلست قَيْدومه) أي قدامه. و قَيْدُوم الشيء وقَيْدَامه مقدمه وصدره. و التَقْدِمة الهدية جمعها تَقَادِم. و المِقْدَام الجريء.
تقول: (أتيت مَقْدَم الحاج) أي وقت قدومهم و مُقدِّم العين ومقدَّمها ما يلي الأنف جمعه مَقاديم و مُقَدَّم المركب ضد مؤخره و مُقدَّمة الجيش بكسر الدال وفتحها طائفة متقدمة منه. و مُقَدَّمة الكتاب فصل يعقد في أوله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجامد

الجامد ما لا ينمو والاسم الجامد في النحو هو ما لا يشتق من غيره كرجل ...