كرم البستاني

كرم البستاني
(1894م ـ م)
مولده ونشأته:
هو كرم بن سليمان بن حسن أفرام البستاني، ولد في دير القمر في 21 شباط سنة 1894م تلقى علومه في مدرسة الآباء اليسوعيين في بلدته، واتقن اللغة العربية والفرنسية، وله إلمام باللغتين التركية والإنكليزية.
بدأ عهده الأدبي بالتحرير في أشهر صحف لبنان، وكان في بلاغة مقالاته وبراعته في معالجة أبحاثه قبلة أنظار الصحف، فاستعانوا بمقدرته على ترويج صحائفهم، وساهم في تحرير جريدة (البيان) وفي إنشاء مجلات كبرى عديدة، وكانت أبحاثه متشعبة من أدبية وتاريخية واجتماعية ونقدية واخلاقية، وقد خدم الثقافة فاختير للتدريس في معاهد كثيرة.
آثاره:
لم تحل مشاغله الكثيرة دون انتاجه الحر، فألف كتباً مدرسية أشهرها 1 ـ (الحصائد) في جزئين وهو حافل بالمختارات الشائقة التي تروق للطالب بما فيها من فوائد لغوية وأدبية وتاريخية وأخلاقية 2 ـ (البيان) وهو خلاصة القواعد البيانية. 3 ـ (أساطير شرقية) 4 ـ اميرات لبنان 5 ـ النساء العربيات 6 ـ المجاني الحديثة 7 ـ الكتاب الثالث في الشعر العباسي 8 ـ الكتاب الرابع في النثر العباسي 9 ـ الكتاب الخامس في شعر الأندلس ونثرها وشعر عصر الانحطاط ونثره.
وعرب عن الفرنسية 10 ـ مشاهدات في لبنان، ومال إلى دواوين مشاهير الشعراء فشرح كثيراً منها وأهمها 11 ـ ديوان ابن زيدون 12 ـ ديوان ابن خفاجة 13 ـ ديوان ابن هاني الاندلسي 14 ـ لزوم ما لا يلزم 15 ـ سقط الزند لأبي العلاء المعري 16 ـ ديوان الخنساء 17 ـ ديوان عروة ابن الورد 18 ـ ديوان زهير بن أبي سلمى 19 ـ ديوان طرفة بن العبد 20 ـ ديوان النابغة الذبياني.
وشرح ورتب 21 ـ قطوف الأغاني، وقد ظهر منه حتى الآن خمسة عشر جزءاً لشعراء وأدباء من العصرين الأموي والعباسي. وشرح ورتب 22 ـ العقد الفريد وقد ظهر منه عشرة أجزاء.
يمتاز هذا العبقري بنشاطه ودأبه على الإنتاج القيم، وجوده بعلمه غير مدل ولا مزهو، وهو شاعر متفنن لا ينطق إلا بدافع الشعور الحي والعاطفة، وهو يجد في إعداد مؤلفات نفيسة ليؤدي رسالته الأدبية الموروثة في البستانيين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علي عبد الواحد وافي

علي عبد الواحد وافي (1319 ـ 1412هـ/1901 ـ 1992م) رائد علم الاجتماع في مصر. ولد ...