كريستوف كولمبوس

كريستوف كولمبوس
(1446م ـ 1506م)
هو الرحالة الجغرافي كريستوف كولمبوس مكتشف أمريكا في القرن الخامس عشر.
ولد بمدينة جين من إيطاليا سنة (1446)م ومات في مدينة فالأدوليد سنة (1506) م.
يعتبر كولمبوس مكتشفا لأمريكا ولكن يرجح أن بحارة من البروتون والباسك قد وصلوا في شطحاتهم إلى الأرض الجديدة من أمريكا ثم تنوسي ذلك ولم يصل خبره إلى كولمبوس نفسه.
كان غرض كولمبوس أولاً وجدان طريق الهند من جهة الغرب لتسهيل الاتصال بها على التجار الأوروبيين فسعى مدة طويلة للحصول على ما يعينه على إداء هذه الخدمة للمجتمع فعرض مشروعه على كثير من الملوك والقادة فلم يرفع به أحدهم رأسا وأخيراً قبل الملك فرديناند ملك أراغون وإيليزابت ملكة قسطيلة بالأندلس أن يساعداه وعيناه مقدما حاكما على كل أرض يحتلها باسمهما. فأبحر من بالوس في 3 أغسطس سنة 1492 فاكتشف في أثناء هذه السفرة انحراف الإبرة المغناطيسية. وفي 12 أكتوبر وصل إلى غاناهاتي ثم إلى كوبا فظنها كولمبوس بلاد اليابان ووصل أيضاً إلى سان دومنج. فرجع في مارس سنة (1493)م رجوع الفائز العظيم.
وفي سبتمبر سنة (1493)م أبحر كولمبوس من إسبانيا ومعه 1200 مستعمر من الأوروبيين فطاف جزائر الأنتيل ثم عاد إلى إسبانيا سنة (1496) م.
ثم سافر ثالث مرة سنة (1499 ـ 1500)م فاكتشف فينزويلا وكولومبيا. ولكنه عجز عن حفظ النظام في هذه المستعمرات فعزلته إسبانيا وعينت حاكما بدله اسمه بوباديلا. فقبض هذا على كولمبوس وأرسله مكبلا في الحديد إلى أوروبا ولكن فرديناند واليزابت عفوا عنه وأطلقاه فسافر سنة (1502)م إلى أمريكا فاكتشف ساحل هوندوراس إلى مضيق داريان وكان مقصده أن يجد المضيق الموصل إلى الهند على ما كان يتخيله ثم مات سنة (1506)م تاركا وراءه شهرة خالدة جزاء إقدامه العظيم وجرأته المتناهية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيليكس سافار:

فيليكس سافار: (1791 ـ 1841م) فيليكس سافار، فيزيائي وطبيب فرنسي. اهتم بالصوتيات وخاصة الآلات الموسيقية. ...