مارون النقاش

مارون النقاش
(1817م ـ 1855م)
مارون النقاش:
ولد هذا الفنان في مدينة صيدا سنة 1817م وتوفي في مدينة طرطوس سنة 1855 وهو لما يزل يدلف في العقد الرابع من عمره، كان محباً للادب والفنون، شاعراً يجيد اللغات الفرنسية والايطالية والتركية، كان كاتباً في دائرة جمرك بيروت وعضواً في مجلس التجارة، ثم زاول اعمال التجارة الحرة.
رحلاته إلى أوروبا:
لم تمنعه قيود الوظيفة عن التسلي بوضع مسودات بعض الروايات التمثيلية، ثم ترك العمل وسافر إلى مصر في سنة 1846، ثم إلى ايطاليا ورجع بعد إلى بيروت، فشاءت الاقدار ان يكون اول مغامر اعتلى المسرح، فمثل مع جماعة من الهواة روايات عربية بعد أن عرّبها وتصرف فيها بما يلائم الغايات والذوق العربي، وهذه الروايات هي (البخيل) و(ابو الحسن المغفل) و(الحسود) والاولى لمؤلفها موليير الافرنسي.
الرواية الاولى:
وكانت رواية البخيل أول رواية مثلها في داره ببيروت سنة 1848 وفي هذه الحفلة وقف النقاش خطيباً، وقد نال من التشجيع ما سعى لاستصدار الاذن بإنشاء دار عامة للتمثيل، وافتتح المسرح الفني بتمثيل رواية الحسود، وهذه الروايات كان يتخللها بعض الالحان، وهي ألحان أقتبسها النقاش مما كان سائداً في زمانه من الاغاني العربية والسورية والتواشيح التركية التي انتشرت في البلاد في العهد التركي.
تحويل المسرح إلى كنيسة:
ولما مات النقاش لم تلبث جهوده في محاولة نشر التمثيل باللسان العربي ان ذوت بموته، فأوصى أن يحول مسرحه إلى كنيسة، فاختفت فرقته من ميدان الفن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدو بن الحاج محمد عبدو

عبدو بن الحاج محمد عبدو (1864 ـ 1939م) ولد هذا الفنان بحي قسطل الحرامي بحلب ...