محمد بديع خلوف الحموي

محمد بديع خلوف الحموي
(1914م ـ م)
ولد الأستاذ محمد بديع بن رشيد بن محمد خلوف بحماة سنة 1914 ميلادية وتكنى هذه الأسرة باسمين (خلوف والسيد) وهي قديمة العهد بحماة، توفي والده خلال الحرب العالمية الاولى فعاش يتيماً، وكفله شقيقه الاكبر وكان يتعاطى التجارة بدمشق، فتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة عنبر.
كان والده عازفاً غاوياً على القانون وتولع المترجم بالفن الموسيقي منذ صغره، ثم تعاطى مهنة حياكة الانسجة في معامل كسم وقباني بدمشق.
وقد تلقى علم النوطة على الأستاذين عبد اللطيف النبكي الحلبي عازف الناي المشهور وفؤاد محفوظ الموسيقار المعروف، وتمرن على نفسه على آلة العود حتى غدا عازفاً بارعاً وعالماً بتنويط الموشحات وأوزانها والقطع الموسيقية بدقة واتقان.
وأخذ الموشحات عن الفنان المرحوم منير جمعة ويحفظ الكثير منها وتخرج على يديه اناس كثيرون اصبحوا اساتذة مرموقين، منهم مصطفى هلال وغالب طيفور وصبحي سعيد وعبد الكريم الحنبلي وغيرهم.
وكان استاذاً في المعهد الموسيقي الذي أسس في عهد حكومة المرحوم تاج الدين الحسني وهو احد مؤسسي المعهد الفارابي الموسيقي بدمشق سنة 1942، وكان يذهب مع الفرقة الفنية إلى بيروت لالقاء بعض القطع الموسيقية في برنامج الإذاعة اللبنانية، ولما أسست دار الإذاعة السورية عين عازفاً بالعود ثم انيط به امر ربط القطع الموسيقية الغنائية بالنوطة، فقام بتنويط قطع الفنان المصري عبد الوهاب الصامتة وقطعة (حلقة الذكر) لملحنها الفنان الأستاذ شفيق شبيب وتنويط أدوار سيد درويش.
وقد اعتزل العمل الفني في سنة 1952 وانفرد لعمله الرسمي في مديرية المصالح العقارية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدو بن الحاج محمد عبدو

عبدو بن الحاج محمد عبدو (1864 ـ 1939م) ولد هذا الفنان بحي قسطل الحرامي بحلب ...