موريس بويج

موريس بويج
(1872م ـ 1951م)
ولد في (اوريّاك) في فرانسا في 12 تشرين الثاني 1872م وبعد أن أنهى دراسته الفلسفية دخل في الرهبانية اليسوعية بتاريخ 17 تموز سنة 1897م، وعند إيفاده إلى لبنان دخل دير (غزير) وهناك بدأ يدرس اللغة العربية على الأب لويس معلوف، ومن ثم انتمى إلى الكلية الشرقية في الجامعة اليسوعية، وتابع دراسة اللغة العربية على الأب لويس شيخو، واللغة العبرية، على السيد جوزيف نيران، واللغة السريانية والآثار على الأب (رونزفال) وأتم دراسته بعد أربع سنوات، ثم درّس العربية وعلم الآثار، واختص بدراسة اللغات الأوروبية مع التعمق بالفلسفة، وكان الفضل في توجيهه النهائي للأب (مارسيل كوسّان).
مواهبه العلمية ـ.
لقد تعمق المترجم له بدراسة ونقد النصوص الفلسفية العربية المترجمة في القرون الوسطى إلى اللاتينية، وهذا عمل علمي عظيم لا يقدره إلا فطاحل الأعلام، وبواسطته درست الفلسفة اللاهوتية وسميت نتيجة دراساته (المكتبة العربية اللاهوتية).
وتوقف نشاطه عندما أعلنت الحرب العالمية الأولى، حيث دعي لخدمة العلم، وبعد الحرب رجع إلى بيروت بشهر آب سنة 1920م وعاد إلى نشاطه العلمي.
رحلاته العلمية ـ.
ابتدأ برحلة كبيرة في سبيل العلم، فزار برلين، لايت، لندره، باريس، مدريد، مراكش، إيطاليا، القاهرة، استانبول، واطلع على الكنوز الفلسفية والعلمية وعلى جميع المؤلفات الشرقية قديمة وحديثة الموجودة في مكتباتها الفريدة. وكان ينشر ثمرة جهوده في المجلات العلمية المختصة والتي كتب عنها المستشرق الكبير (ماسينيون) في النشرة المعروفة باسم (العالم الإسلامي) وفي المؤتمر العلمي المنعقد في أوكسفورد سنة 1928م، وافق المؤتمر بالإجماع على ما كتبه عن المكتبة العربية اللاهوتية وعن دراساته الانتقادية للنصوص العربية التي ترجمت إلى اللاتينية في القرون الوسطى، ثم كمل ما كتب في اللاتينية في القرون الوسطى عن النصوص العربية مع ترجمته النصوص العربية الحديثة التي صدرت عن الناقدين العصريين.
وقد وصف المستشرق ماسينيون صبره وشجاعته واعتبر جهوده العلمية من أعمال الجبابرة، وقد أثار إنتاجه العلمي إعجاب الأوساط العلمية وتقديرهم.
ومن أبرز مؤلفاته دراسته أحوال الفلاسفة وشعراء العصر الجاهلي ومعلقاتهم، وألف مجلدات عن ابن سينا والغزالي، وخلف تراثاً علمياً رائعاً حيث بلغ عدد مؤلفاته (47) مؤلفاً.
توفي هذا الراهب العلامة في 22 كانون الثاني سنة 1951م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وليم رايْت

وليم رايْت (1245هـ ـ 1305هـ) (1830م ـ 1888م) وليم رايت. مستشرق إنكليزي. ولد في البنغال ...