ناظم الجعفري

ناظم الجعفري
(1918م ـ م)
هو السيد ناظم بن صبحي بن سعد الدين الجعفري، ولد بدمشق سنة 1918 من أسرة دمشقية، تربى بحجر والده وتلقى دراسته في تجهيز دمشق، ثم التحق بجامعة القاهرة، وتخصص في التصوير الزيتي للأشخاص، ودامت مدة تخصيصه أربع سنوات، وفي سنة 1946 نال الشهادة الجامعية.
في خدمة الدولة:
ورأت وزارة المعارف السورية في اختصاصه هذا الفريد من نوعه في البلاد السورية غايتها المنشودة، فعيّنته سنة 1947 مدرساً لفن الرسم في المدارس الثانوية واستفاد المجتمع والطلاب من مواهبه الفنية.
رحلاته:
اتصف هذا الفنان بالتواضع ومقته للدعاية والإعلان لنفسه وهي مزية بارزة يجب أن يتحلى بها الفنان، فلما زار تركيا سنة 1940 وشاهد معالمها وآثارها استصغر شأنه الفني بالرغم من اعتداده بفنه ثم زارها مرات أخرى في سنتي 1942، 1950 وزار العراق سنة 1951 في جولة مدرسية للتفرج على آثارها، فشاهد ما كان يقرأه ويسمعه في كتاب ألف ليلة وليلة، وكان لمشاهداته أثر بليغ في توجيه فنونه وتعزيز مواهبه.
نبوغه الفني:
إذا نظرت إليه تجلى في روحه روعة الفن الأصيل، إنقاد إلى ميله الفطري فبدأ بالتصوير منذ صغره وأخرج لوحات فنية رائعة دلت على نبوغه وذكائه وذوقه، والصورة الأولى الزيتية التي لعبت بها ريشة هذا الرسام الألمعي كانت لشقيقته الجميلة. أما مناظر الأحياء القديمة بدمشق التي رسمها فكانت فتنة للناظرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدو بن الحاج محمد عبدو

عبدو بن الحاج محمد عبدو (1864 ـ 1939م) ولد هذا الفنان بحي قسطل الحرامي بحلب ...