يوسف يعقوب مسكوني

يوسف يعقوب مسكوني
(1905م ـ م)
ولد سنة 1905م في الموصل يتيم الأبوين، إذ توفي والده وهو ما زال في سن مبكرة، وقد كفله خاله وجدته لأمه، وبعد السابعة أدخل في مدرسة الطائفة الأهلية حيث بقي فيها حتى إعلان الحرب العظمى الأولى، وقد تلقى فيها مبادىء الدروس العربية والفرنسية والإنكليزية والتركية، وعند اندلاع الحرب العامة الأولى أغلقت جميع المدارس الاهلية فاشتغل في حرف وطنية.
وبعد الاحتلال الإنكليزي للموصل دخل مدرسة (شمعون الصفا) الإبتدائية في الموصل لطائفة الكلدان الكاثوليك وبعد إنتهاء الدراسة الإبتدائية بتفوق رحل إلى بغداد ودخل دار المعلمين الإبتدائية (الراقي) حيث مكث فيها ثلاث سنوات من سنة 1923 إلى سنة 1926م إذ تخرج معلماً للدراسة الابتدائية ثم تنقل للتعليم في مدارس كثيرة حتى أوائل سنة 1944م إذ عينته وزارة المعارف ملاحظاً لمكتبة ديوان الوزارة ومن ثم أشغل مهام الترجمة بوزارة المعارف من سنة 1949م.
مواهبه:
جمع كتباً أدبية وتاريخية في اللغتين العربية والإنكليزية لشغفه في بحوث اللغة والآداب والتاريخ، وبقي على هذه الحال حتى كون له مكتبة لا يستهان بها تضم نفائس الكتب وعدداً من المخطوطات، وقد ذكرها يوسف أسعد داغر في مؤلفه الذي وضعه لمؤسسة اليونسكو بعنوان (مكتبات الشرق الأدنى) باللغة الفرنسية، وقد بدأ يكتب للصحف منذ سنة 1932م في مواضيع مختلفة منها الأدبية، ومنها التاريخية قديمها وحديثها، وبدأ أحاديثه في الإذاعة العراقية منذ عام 1943 م.
آثاره:
وقد وضع عدة كتب لم يطبع منها سوى كتابين 1 ـ (من عبقريات نساء القرن التاسع عشر) وقد طبع طبعتين في فترتين قصيرتين 2 ـ (مدن العراق القديمة)، وقد طبع كذلك طبعتين في فترتين متباعدتين، وقد نفذت نسخ الكتابين، أما كتبه التي لم تطبع بعد فهي 3 ـ (تاريخ واسط). وهو كتاب ضخم جمعه في عدة سنوات، 4 ـ (أصحاب المقامات) 5 ـ والجزء الثاني من عبقريات نساء القرن التاسع عشر 6 ـ(مفتيات صدر الاسلام) أو (فاتنات بني أمية) 7 (أدباؤنا وأديباتنا بالأمس) ودراسة عن (سبطا التعاويذي). وإبراهيم بن عرفه الواسطي والملقب (نفطوية) و(صفي الدين الحلي) و(قهرمانة المقتدر بالله العباسي). وهو قام بترجمة كتاب (دار السلام) لمؤلفه (ريتشارد كوك). وكتاب (المكتبات القديمة). (لجيمس وسنغول ثومسن الأميركي) وكتاب الدين عند البابليين والآشوريين للأستاذ هوك في جامعة لندن بالاشتراك مع السيد عبد الكريم منسي المترجم بوزارة الأعمار ومن المؤسف أن حال دون طبع هذه المؤلفات الكثيرة ضيق ذات يده.
وقد انتخب في عام 1955م عضواً في (رابطة الأدب الحديث بالقاهرة) للاستفادة من مواهبه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد مهدي علام

محمد مهدي علام (1318 ـ 1412هـ/1900 ـ 1992م) الكاتب الموسوعي، اللغوي. الذي يصدر كتبه باسم ...